المعامل

  • معمل الهندسة الجيوتقنية

يحتوي هذا المعمل على أجهزة اختبارات التربة والصخور ومواد البناء، أجهزة قياس الخواص الدالة واختبار تصنيف التربة والصخور ومقاومة التربة أحادية وثلاثية المحور، وأجهزة قياس الانتفاخ والتصلب، أجهزة قياس مقاومة الانضغاط الأحادي والثلاثي والشد وحمولة النقطة للصخور، كما يحتوي على أجهزة اختبار الركام والإسمنت وكذلك أجهزة الاختبارات الدالة و جهاز التهشيم والصدم واختبار لوس أنجلوس والتلف واختبار الجودة والتفاعلية القلوية وغيرها. كما يحتوي على بعض أجهزة اختبار الجير والجبس والطوب وعلى معدات قطع الصخور والحفر اللبي.

 

  • معمل الهيدرولوجيا والمياه

يحتوي هذا المعمل على أجهزة تحليل عناصر المياه مثل جهاز الامتصاص الذري ومعدات قياس محتوى المياه من الأملاح وذلك لتقييم نوعيتها وصلاحيتها، كما يحتوي المعمل على مجموعة متكاملة من معدات الاختبار الحقلي للمياه، ويشمل بعض المعدات الأخرى الخاصة باختبارات الآبار وتجميع العينات وتحديد منسوب المياه الباطنية في الآبار.

 

  • معمل الأشعة السينية

يضم معمل الأشعة السينية جهاز التفرق الإشعاعي (XRD) للتحليل المعدني، وجهاز الفلورة– الوميض (XRF) للتحليل العنصري بالإضافة إلى ملحقاتها من المعدات التي تستخدم في إعداد العينات للاختبار وأجهزة كبس العينات. كما يحتوي المعمل على بعض الأجهزة الدقيقة لدراسة البلورات المفردة وخواصها.

 

  • معمل تحليل المعادن

ويعتبر هذا المختبر من أهم المختبرات في تحليل المعادن وخصوصا المعادن الطينية حيث يحتوي هذا المعمل على أجهزة التحليل التي تعتمد على تغاير خواص الحرارة والوزن النوعي والتمدد، ويضم هذا المعمل أجهزة التحليل الحراري التفاضلي وفرق الوزن النوعي وفرق التمدد.

 

  • معمل الجيولوجيا التصويرية والاستشعار عن بعد

يضم هذا المعمل مجموعة من أجهزة التجسيم وأجهزة قياس الارتفاعات المختلفة في الصور الجوية.

 

  • معامل الشرائح الرقيقة

يحتوي هذا المعمل على أجهزة قطع الشرائح الصخرية الرقيقة ومعدات الصقل والتلميع ومن ثم إعداد الشريحة بالصقل والتنعيم النهائي تمهيداً لدراسة هذه الشرائح تحت المجهر.

 

  • معمل المعادن والصخور الجيولوجية الاقتصادية

يحتوي هذا المعمل على مختلف المجاهر المستخدمة في دراسة الشرائح المعدنية والصخرية من شرائح رقيقة وقطاعات مصقولة كما يضم تشكيلة نموذجية من البلورات والمعادن والصخور.

 

  • معمل الجيوفيزياء

يشمل هذا المختبر عدد من أجهزة القياس الجيوفيزيائي مثل أجهزة القياس السيزمي والقياس الجاذبي وأجهزة قياس أشعة جاما وغيرها. بالإضافة لما سبق توجد بقسم الهندسة الجيولوجية مجموعة من الأجهزة الحقلية التي تستخدم في التقصيات الموقعية منها معدات مساحية ومعدات اختبارات التربة الحقلية.